ملتقى حور الدنيا الإسلامى للأخوات

أختنا الغالية إن كنتِ عضوة معنا فبادرى بتسجيل دخولك وإن كنت زائرة فنسعد بتسجيلك وانضمامك إلينا وأهلا ومرحبا بكِ
ملتقى حور الدنيا الإسلامى للأخوات

أختنا الغالية إن كنتِ عضوة معنا فبادرى بتسجيل دخولك وإن كنت زائرة فنسعد بتسجيلك وانضمامك إلينا وأهلا ومرحبا بكِ
ملتقى حور الدنيا الإسلامى للأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى حور الدنيا الإسلامى للأخوات

منهجنا عودة إلى القرأن والسنة بفهم سلف الأمة *حياكن الله حبيباتى في الله*
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة لله
المديرة العامة
المديرة العامة



عدد الرسائل : 319
السٌّمعَة : 3
نقاط : 404
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات Empty
مُساهمةموضوع: حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات   حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 05, 2009 8:32 am


تستفسر عن حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم ،، حفظك الله ورعاك
أريد أن أستفسر عن حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات،،،
حيث أنني أعمل بمؤسسة ولي زميلات مسيحيات ،،، وأحاول ان لا أكون منفرة بالتعامل معهم على أمل أن يهديهم الله وأنال شرف هدايتهن للإسلام وأحاول كثيرا بطريقة عقلانية إثبات أنهم على باطل ،،، ولا أعرف بالضبط حدود تعاملي معهن ،،،
هل محرم علي الأكل والشرب معهم ( طبعا الطعام ليس منهم وإنما من مطعم مثلا )
وبالنسبة للتحية هل يجوز أن أحييهم بالسلام عليكم ؟؟
وإن رغبوا بزيارتي هل أستطيع استقبالهم في بيتي ؟؟؟
أرجو أن لا أكون أثقلت على فضيلتك بأسئلتي،،، وجزاك الله خيري الدنيا والاخرة

حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات Bism

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وأعانك الله .
أولا : لا يُقال : " مسيحي ولا مسيحية " ، بل يُقال : نصراني ونصرانية . وهذا هو التعبير الوارد في الكِتاب والسنة .
وسبق التنبيه على ذلك في مقال بعنوان : كلمات وألفاظ في الميزان http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/19.htm

ثانيا : لا حَرَج في التعامل مع النصرانيات تعاملا حسنا ، لِقول الله تبارك وتعالى : ( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) .
لِمَا في حُسن التعامل من رجاء هدايته ، وترغيبه في الإسلام ، ولأن هذا أصلا من أخلاق المسلِم
ولا يجوز أن يتجاوز هذا التعامل الظاهري ، فلا يجوز أن يُحَبّ النصراني وهو على نصرانيته .

ثالثا : يجوز الأكل مِن أكل النصراني إذا عُلِم أنه يذبح ذبحا شرعيا – هذا في اللحوم – ، أما إذا كان يشتري اللحوم من أسواق المسلمين ، فلا حرج في أكل ما يصنعه ؛ لأن الله أباح لنا طعام أهل الكِتاب ، بقوله تعالى : (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ)
وقد أجاب نبينا صلى الله عليه وسلم دَعوة يهودي دعاه لتناول الطعام . كما في مسند الإمام أحمد .
:وقد فصّلت القول فيما يتعلق بذبائح الكتاب أهل هنا
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/f2.htm

رابعا : يجوز لك استقبالهم في بيتك ، ويجوز لك زيارتهم في بيوتهم ، إذا أُمِنت الفتنة ، أو دُخول رجالهم عليكم ، ولا يجوز الجلوس على مائدة يُدار فيها الْخَمْر ، لأن هذا قد يحصل في بيوتهم .
قال عليه الصلاة والسلام : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يُشرب عليها الخمر . رواه الإمام أحمد وأبو داود
خامسا : لا يجوز ابتداء النصارى – والكفار عموما – بالسلام الشرعي ، أي : لا يُقال لهم : السلام عليكم ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه . رواه مسلم

وتجوز تحيتهم بغير ذلك إذا رُجِي إسلامهم ، مثل : صباح الخير ونحو ذلك .

سادسا : قد لا يكون من الحكمة إثبات أنهم على باطل ابتداء ، بل تُبيَّن لهم محاسن الإسلام ابتداء ؛ لن ذلك أدعى لقبول الحق ، كما أن بيان الحق وإظهاره واضحا جَلِيًّـا يُظهر سُوء الباطِل !
فبيان محاسن الإسلام تعرِية للباطِل ، وهتْك لأستار الكُفر .

وكان الله في عونك .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود التعامل مع الزميلات غير المسلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى حور الدنيا الإسلامى للأخوات :: القسم الإسلامى :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: